مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة

مُساهمة  الأستاذ علي حامد الرشدي في السبت أبريل 02, 2011 6:07 pm

في ربيع عام 2003 م نشر الدكتور جال. هـ رويد الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه ، بعد ما يقرب من سبعة عشر عاما من ظهور الصورة الرابعة من نفس المقياس .
وذلك في إطار تطوير المقياس لكي يواكب التطور في دراسات القدرات المعرفية والأساليب السيكومترية ، وهى تمثل تطويرا جوهريا في قياس القدرات المعرفية .
وتختلف الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه عن الصورة الرابعة من المقياس في عدة نواحي نستطيع أن نجمل بعضها فيما يلي :-1 الصورة الخامسة تحتفظ ببعض مميزات الصورة الرابعة
-2الصورة الرابعه يوجد بها مستوى مدخلي واحد ولكن يستخدم في الصورة الخامسة اختبارين هما سلاسل الأشياء / المصفوفات وإختبار المفردات بدلا من اختبار واحد في الصورة الرابعة .
-3 معايير الاختبار من سن سنتين إلى فوق 85 سنة وذلك يعني أن المدى العمري التي تغطيه الصورة الخامسة أعلى من الصورة الرابعة
-4النظرية التي بنيت على أساسها الصورة الخامسة مثل الصورة الرابعة ، وهى العامل العام ويندرج تحتها خمس عوامل بدلا من أربع مجالات في الصورة الرابعة
-5الصورة الخامسة تعطي مايقرب من ثمان معاملات ذكاء : معامل ذكاء كلي – معامل ذكاء لفظي – معامل ذكاء عملي– وخمس مجالات أخرى بمتوسط 100 وانحراف معياري 15 على خلاف الصورة الرابعة التي كان الانحراف المعياري لها 16 .
-6 تحتفظ الصورة الخامسة بمقاييس فرعية مثل : المصفوفات – المفردات – الاستدلال الكمي – السخافات المصورة – ذاكرة الجمل
-7كل هذه الاختبارات الفرعية جددت وقدمت بشكل فني جديد للمواد وزودت بلعب ومواد جديدة أكثر ملائمة .
-8الذاكرة في الصورة الخامسة انتقلت نحو مفهوم جديد وهو عمل الذاكرة ( الذاكرة العاملة ) ، فالصورة الجديدة لاتحتفظ باختبار ذاكرة الخرز كأحد النشاطات التي تقيس عمل الذاكرة ، على أية حال هناك اختبارين فرعيين في الصورة الخامسة ( الذاكرة العاملة اللفظية ، الذاكرة العاملة غير اللفظية ) والاختبارين يزودونا بقياس جيد لهذه المنطقة من القدرة الهامة .
ما يميز الصورة الخامسة
-1فقرات منوعة ومختلفة تتطلب أداء غير لفظي ( عملي ) وهذا يعد مناسب لتقييم الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الاتصال _ والصم .
-2 يستعمل لتشخيص أنواع مختلفة من حالات العجز النمائي وبشكل رائع .
-3 التقييم الإكلينيكي و النيوروسيكولوجي .
-4 التقييمات النفس تربوية لتحديد المكان المناسب لذوي التعليم الخاص .
-5 تزويدنا بمعلومات للتدخلات مثل الخطط الفردية _ التقييم المهني – التوجيه المهني – العلاج النيوروسيكولوجي للبالغين
-6 يشتمل المقياس على 5 مجالات : الاستدلال التحليلي – المعلومات – الاستدلال الكمي- المعالجة البصرية المكانية –الذاكرة العاملة ، وبالتالي فهو يزودنا بتقييم كامل للذكاء الفردي .
-7 القدرة على المقارنة اللفظية وغير اللفظية ( العملية ) وهذا يفيد في تقييم صعوبات التعلم .
-8 يساهم في التشخيص والتقييم الإكلينيكي مثل التقييم اللفظي وغير اللفظي لعمل الذاكرة .
-9 تقييم شامل للبالغين والمسنين عن طريق تحسين مهام الذاكرة .
-10 استخراج المعايير يدويا أو عن طريق الحاسب الآلي .
-11 تحسن الإخراج الفني للأدوات حيث أصبح كلاهما ملون ومناسب ومشوق للطفل

ملحوظة :
يتم الان في مصر تقنين الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ويقوم بالتقنين الأستاذ الدكتور صفوت فرج مع مجموعة من الباحثين المتميزين وقد قارب المقياس علي الخروج للأسواق في نهاية الشهر الحالي

الأستاذ علي حامد الرشدي
المدير العام للمنتدي

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

http://psychology.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة

مُساهمة  تيسير في الأربعاء يناير 04, 2012 12:33 pm

السلام عليك ورحمة الله تعالي وبركاته
اشكرك علي المواضيع القيمه بالنسبه لمقياس استانفورد بينيه واتمني ان نجد منك المزيد يادكتور علي وربنا يوفقك

تيسير

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اهلا وسهلا بحضرتك

مُساهمة  الأستاذ علي حامد الرشدي في الثلاثاء يناير 10, 2012 8:19 am

اهلا وسهلا بحضرتك أ/تيسير ونتمني منك أن تشاركي علي المنتدي بموضوعات تفيدنا جميعا
تقبلي تحياتي

الأستاذ علي حامد الرشدي
المدير العام للمنتدي

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

http://psychology.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى