من إنجازات التربية النفسية للعام الماضي مجلة نفسيتي العدد الاول ابريل2009

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من إنجازات التربية النفسية للعام الماضي مجلة نفسيتي العدد الاول ابريل2009

مُساهمة  الأستاذ علي حامد الرشدي في الجمعة نوفمبر 12, 2010 4:19 pm








الإشراف العام :
أ/ محمد نجيب الحديدي
مدير عام الإدارة المسئول التنفيذي ورئيس التحرير
أ/علي حامد الرشدي
الأخصائي النفسي
المشرف العام الادارى والمالي
أ/ سعيد حسيني شاهين
مدير إدارة المدرسة
الإشراف التنفيذي تحت إشراف
أ/صدفه حسن موسي أ/صفية صلاح الدين
وكيل المدرسة موجة التربية النفسية
المشرف والمسئول المالي
أ/ محمد محمد زكى

أسرة التحرير
*منار علي ابوالنجا
*دعاء محمد محمد هاشم
*ميار علي عبدالحميد
*هويدا علي ابوالنجا
اقرأ لهؤلاء



ومع أ/علي حامد الرشدي نقرأ سيكولوجية التبرير



مجلة تصدرها أسرة التربية النفسية بمدرسة السواقي الإعدادية
العدد الأول ابريل2009م ( الإشراف العام الفني توجية الصحافة)





البداية بقلم أ/علي حامد الرشدي........ص3

تطوير التعليم بقلم أ/سعيد شاهين........ص13

الأنشطة المدرسية لها دور كبير في تكوين الشخصية المتكاملة....ص11



داخل العدد















2

البداية:نفسيتي رسالة إلي المستقبل
بقلم أ/ علي حامد الرشدي


هذا هو العدد الأول من مجلة نفسيتي التي يسعدنا أن نتقدم بها إلي القراء الأعزاء –مجلة جديدة ومتجددة في الوقت نفسه ،تخاطب الطالب والمعلم والرجل والمرأة ،لأننا جميعا لنا نفوس ونفسيتي غير نفسيتك،ولكن مجلة نفسيتي هي مجلتي ومجلتك ومجلة كل الأسرة.
وتهدف المجلة إلي مخاطبة نفوس وعقول القراء طلاب ومعلمين وأفراد عاديين من جميع الأعمار والمهن سواء بسواء من اجل توسيع مساحة الوعي بالحياة والثقافة النفسية . وقد صدق من قال أن النفس البشرية مثل جبل الجليد لا نري منه إلا قمته فقط وهي قمة لا تتجاوز في الحجم 1%من مجمل الحياة النفسية لكل فرد من الأفراد علي أكثر تقدير.
وقد رسمت مجلة نفسيتي لنفسها هدفا عاما وأساسيا هو الغوص في بحار ومحيطات تلك النفس بما يساعد علي استكشاف المجهول من وعينا وبما يسهم في تجلية الغامض من تصرفاتنا وبما يؤدي بشكل أساسي إلي كشف وتحليل الصراعات الموجودة داخل النفس أو داخل المجتمع.ومجلة نفسيتي موجهة إلي جميع الأعمار ولكل المستويات فربة المنزل محتاجة إليها في كثير من أمور حياتها سواء المتعلقة بتنشئة الأولاد أو بمعاملة الزوج أو التعامل في الحياة اليومية وغير ذلك . وكل إنسان في موقع من المواقع محتاج إلي أن يقرأ هذه المجلة ،سواء المدير في إدارته أو المرؤوس في عمله.ولا ننسي الهدف الرئيسي لنفسيتي ألا وهو الطالب والمعلم ولذا ستحاول نفسيتي أن تقدم لكل طالب ما يحتاجه لتعينه علي الاستذكار الجيد والتكيف والتغلب علي الصعوبات ،كما سيجد كل معلم ما يحتاجه في تعامله مع طلابه وزملائه المعلمين .ونفسيتي تفتح صفحاتها لقرائها سواء بالرأي أو بالخبر أو بالمقالة جسرا موصولا آملين في أن تكون هذه المجلة لبنه في بناء معرفة نفسية راقية وذات وجه جماهيري في نفس الوقت.
نفسيتي العدد الأول
3 ابريل 2009

مدرسة السواقي الإعدادية في سطور


تم إنشاء مدرسة السواقي الإعدادية المشتركة عام 1989 م وتخدم المدرسة المنطقة الواقعة في نطاقها ، وهى كفر السواقي وعزبة الحمايدة وعزبة عارف ، وقد توالى على إدارتها عدد من المديرين ، وهم : أ/ محمد محمد الدمرداش ، أ/ توفيق وصفى ، أ/ أحمد مراد فهمي ، أ/ أحمد فهمي عوض الله ، أ/ صالح عبده عبد المقصود ، أ/ عبد الظاهر عبده ياقوت ، أ/ حسن محيى الدين عبد الحميد . أ سهم كل منهم في جزء من مسيرة المدرسة في تخريج أجيال من الطلاب والمواطنين الصالحين ويستكمل المسيرة الآن الأستاذ / سعيد حسيني شاهين سائرا على نفس النهج .كما يوجد بالمدرسة عدد 20 مدرسا وأخصائيا في جميع المواد والتخصصات المختلفة ، يقومون بدورهم في إتمام العملية التعليمية داخل المدرسة على الوجه الأكمل وفقا للإمكانيات كما يوجد بالمدرسة عدد 12 إداريا يقوم بتدريبهم الأستاذ شعبان محمد الهادي كاتب أول بالإضافة إلى وكيل شئون الطلبة الأستاذة صدفه حسن موسي .
رسالة المدرسة
المشاركة في التكوين العلمي والثقافي والاجتماعي للطلاب للمساهمة في التنمية البشرية للمجتمع المصري وتزويد الطلاب بالمعارف الأدبية واللغوية والاجتماعية والنفسية والجغرافية والتاريخية والمسرح وذلك من خلال برامج تعليمية أصيلة متميزة وأنشطة ثقافية متعددة .
4


في البدء كان الحب
عيد سعيد وكل عام وانتم بخير وبحب أيضا. فما هو هذا الحب يا تري؟ وهل من الممكن تصور الحياة بدون حب؟ وهل الحب شكل واحد أم عدة أشكال ؟ وهل يتطور الحب مع تطور الإنسان؟ وهل هناك علاقة بين الحب والصحة الجسدية والنفسية للشخص؟ وما هو مفهوم الحب لدي شباب اليوم ؟ وهل يختلف الحب كمفهوم عند جيل الآباء عنه عند جيل الأبناء؟وهل يتأثر الحب بما يحدث في المجتمع من تغيرات أم أن الحب (عاطفة مستقلة) لا دخل لها بما يمور به المجتمع من تطورات ؟
أسئلة كثيرة سنحاول الاجابه عنها في هذا المقال فما هو الحب؟ تتعد التعريفات التي قدمت لمفهوم الحب مثلا انه انفعال من السعادة والسرور أو هو حين يري الشخص الذي يحبه يشعر بالراحة حين يراه، والحب أيضا نوع من الرضا عن ألذات والرضا عن الأخر ، والحب أيضا أن تحقق أهدافك وان تري سعادتك حين تنجح في تخفيف الآلام للآخرين وتسعدهم ولعل عاطفة الامومه خير مثال علي ذلك ، والحب أيضا أن يكون لديك الإرادة وان ترتبط بالحياة وان تشعر بان وجودك هام لحياة ولسعادة أشخاص آخرين ، كما أن الحب يعني أن تنجح في التخلص من عيوبك وسلبياتك وأنانيتك ، فالحب هو الأصل في كل علاقة سواء أكانت العلاقة بين الإنسان وأخيه الإنسان أو بينه وبين الذات العليا ، حيث يورد بعض أهل الصوفية حديثا منسوبا إلي النبي صلي الله عليه وسلم يقول فيه علي لسان المولي عز وجل" كنت كنزا مخفيا فأحببت أن اعرف فخلقت الخلق فبي عرفوني". وعن رابعة العدوية شهيدة العشق الإلهي تقول:
5

احبك حبين حب الهوى
وحب لأنك أهل لذاكا
فأما الذي هو حب الهوي
فشغلي بذكرك عمن سواكا
وأما الذي أنت أهل له
فكشفك لي الحجب حتى أراكا
هذا عن الحب الإلهي ،أما عن الحب بين الناس فمنه الحب الأخلاقي الذي يعبر عنه الحديث النبوي الشريف"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " وما يعبر عنه قول السيد المسيح "أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم ، أحسنوا إلي مبغضيكم، صلوا من اجل الذين يسيئون إليكم"
وظائف الحب:
1-ينشط العمليات المعرفية مثل (الإدراك – الفهم- التفكير)
2-الحب ينشط العلاقات الاجتماعية بين الشخص والأشخاص الآخرين ، وانه يسعى إلي التفاعل الخلاق معهم، وان تكون علاقاته معهم علاقات سوية متوازنة سوية.
3-الحب وسواء السلوك حيث وجدت بعض الدراسات النفسية إن الشخص الذي يحب نفسه ويحب الآخرين ويحب الحياة، إنما يبتعد عن كافه أنواع السلوكيات التي من الممكن أن تدمر الذات حيث لا يقبل مثلا علي التدخين أو الإدمان أو السرقة أو أي سلوك مخالف للعادات والتقاليد الاجتماعية (لان التدخين كمثال إنما هو دمار وعدوان يصبه الشخص علي ذاته ) ولماذا يفعل الشخص المحب ذلك بنفسه وهو في تناغم وانسجام وتوافق مع ذاته ولذا تتلاشي كافة أنواع السلوكيات (المؤذية للذات )لدي الأشخاص الذين يحبون ذواتهم بصورة معتدلة ومتوازنة.
بقلم أ/علي حامد الرشدي

قسم الثقافة 6














البيئة

بقلم ا/عبد العزيز عطية حافظ

مدرس علوم بالسواقي الإعدادية



إن الله قد خلق الأرض بيئة نقية، وسخر كل ما فيها من اجل الإنسان، يأكل من ثمارها ، ويرتوي بمائها الصافي ، ويحيا حياة هادئة آمنة لا تشوبها شائبة ولا يعكر صفاؤها شي ما دام يسير وفق الفطرة السليمة التي خلقه الله عليها .

والإنسان يعيش في إطار يتأثر به، ويؤثر فيه، وهو ما يعرف بالبيئة. وعليه فان البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء وشمس وتربة وحيوانات وكائنات دقيقة .

والإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون مكونات البيئة وتعرف بموارد البيئة، وهي ثروات طبيعية يعتمد عليها الإنسان في سد احتياجاته من مأكل وملبس ومسكن واستمرارية حياته وتحقيق رفاهيته .

ومن أهم موارد البيئة ، الماء والهواء والشمس والتربة والنباتات والكائنات الدقيقة والفحم والبترول والغاز الطبيعي والمعادن وغيرها ،
ولم تعد بيئة الإنسان نقية كما خلقها الله
، بل تعددت مظاهر التلوث فشملت الماء الذي يشربه الإنسان نتيجة مخلفاته والكيماويات التي تلقي في مصارف المياه في الأنهار والبحار والمحيطات وشملت كذلك الهواء الذي يتنفسه ملوثا من الغازات والأبخرة ومخلفات الاحتراق التي تطلقها وسائل النقل والمصانع .

كما أضيرت العين التي يبصر بها الإنسان نتيجة هذه الغازات والأبخرة وما تحمله من أشياء ضارة للعين وما تسببه من ضعف تدريجي في قدرة الإنسان علي الإبصار.

ولذلك يجب علي الإنسان أن يستخدم مصادر الطاقة بشكل متوازن معتدل ، يحقق غايته في ارتقاء سلم الحضارة ، ويحفظ له بيئته نقية صافية قدر الإمكان دون تلوث وكما خلقها الله.













7

قسم الأدب

المحروسة

ارض المـــحبة ونبت الخيـــر ارض السماحة ومهــد النــــور
ارض الأمـــانة للحــــق نغـير كل الاعـــادى لــــــهم قبــــور
أنـــــت الزعامة آنت الكرامة ارض الكنانة والخير والـــــنور
بايــدى أبنائها تنمـو الـــــبذور والمصري دايما سباق وغيـــور
النهضة نبعك والعز طبعــــك وســواعد اهلك فيــها الزهــــور
يـا أم النيـــــل يـا أم الهـــــرم يا مهد الحضارة واصل الكــرم
شعبــك وأرضك ، نيــــــــلك وزرعك منارة لحضارة أمـــــم

بقلم : أ/ سعيد حسيني شاهين
مدير المدرسة

مسرحية قصيرة

"دخلت امرأة النار في هرة"

المنظر : مطبخ في بيت عربي قديم . اوانى مختلفة ، ووعاء بدون غطاء
الشخصيات :
1- امرأة عربية
2- الشيطان
3- الملاك
< تدخل امرأة تلبس ملابس عربية >
المرأة : لقد آن الأوان لكي اعد طعام الغذاء
تقترب من الاوانى
8
شئ عجيب – لماذا هذه الحلة مكشوفة ؟
< تمسك الحلة > ها ..< تعد قطع اللحم > واحدة ..اثنتان .. ثلاثة .. أربعة .. خمسة ..آه
هناك قطعة لحم مفقودة .. من سرقها .. هل أكون قد اخطات العد .. أيكون ابني قد أكلها ...
< يسمع صوت مواء قطة > لا .. لا .. أنها هي أنها القطة ... القطة هي السارقة .
الشيطان : < في صدى صوت > نعم .. القطة هي السارقة يا عزيزتي .. انها تجلس هناك تقرا ..ري ..ري.. ري ..
المرأة : نعم نقرا كما يقولون .. نقرا كثيرا .. قراءة كثيرة وذمة ضائعة.
الشيطان : إذن عاقبيها
المرأة : لكنى غير متأكدة .. إذ كيف كشفت ورفعت الغطاء .
الشيطان : إنها ماهرة ماكرة ..

المرأة : ولماذا أخذت قطعة لحم واحدة وكان في استطاعتها أكل جميع القطع .
الشيطان : ربما خافت .. أو سمعتك تقتربين .
المرآة : معقول .. معقول ..
الشيطان : وماذا ستفعلين ؟
المرأة : سأطردها من البيت .
الشيطان :لا يكفى
المرأة : أتريد منى أن اقتلها
الشيطان :بعد أن تعذبيها ..بعد أن
تعذبيها ..احبسيها حتى تموت
المرأة : < تضحك ضحكة هستيرية > معقول .. معقول .. احبسها .. ولا أطعمها ..
المراة: ولا اتركها تأكل من حشائش الأرض .. من اى شئ خارج
البيت . عظيم..عظيم .. <تمسك القطة..وتضعها في قفص >
المرأة : هنا أحبسك أيتها القطة الملعونة .. هنا أحبسك
< صوت رعد وبرق مع موسيقى عنيفة >
المرأة : ماذا .. ماذا ..ماذا جرى ؟
الملاك : لقد اخطات أيتها العجوز خطأ كبيرا ..سمعت كلام الشيطان، حبست القطة ولم تتركيها تخرج تلتقط رزقها من خارج البيت ، ولهذا كان لا بد من العقاب.. والعقاب هو دخول النار.. نار جهنم وبئس المصير
الشيطان : < يضحك > ها ..ها ..ها
المرآة : < آه .. لقد خدعتني أيها الشيطان .. خدعتني أيها الشيطان
ستار






























9
فن الكلام
كيف تتكلم وماذا تتكلم ولمن تتكلم ومتي تتكلم؟؟؟؟
هل طرحت هذه الأسئلة في يوم ما علي نفسك لاشك أن للكلام أصولة وقواعده ومن المهم معرفتها وان الكلمة الطيبة الصادقة المعبرة لها فعل السحر حيث تفتح القلوب المغلقة وتؤثر في النفوس المرهفة. الكلام يعبر عن شخصية صاحبه فاختيار الكلمات الجميلة ، والعبارات المؤدبة والجمل المهذبة كلها تعبر عن شخص محترم وقادر علي كسب الآخرين والتأثير فيهم ، أما الشخص الذي لا يستخدم إلا العبارات القاسية والألفاظ الغليظة فانه لن يحصد إلا المزيد من الأعداء والحاقدين عليه.
كثير من الناس لا يجيدون فن الكلام فلا يستخدم ذوقه وعقله عندما يريد أن يتكلم فتراه يتحدث بأسلوب منفر وتراه يضع الكلام في غير مواضعه مما يثير عليه الكثير من المتاعب ، يقول احد الكتاب أن أسوا شخص في نظري هو الذي يبدأ كلامه معك بالتحدث عن جدته ويختمه بالتحدث عن أحفاده.
نوع آخر من الناس هو الذي يشعر بعقدة النقص فتراه يقحم الأسماء المشهورة في كل جملة يتفوه بها وغالبا يكون علي دراية بمن يتكلم عنهم ولكن النقص المتأصل في نفسه يجعله يضفي علي نفسه رداء من الأهمية .
إن معرفتك من أين تبدأ الحديث ومن ثم كيف تبدأ الحديث هو فن يستحق التعلم.

اكتشاف خطير
أتعرف ما هو اخطر اكتشاف في هذا الوجود؟ انه اكتشاف الإنسان لحقيقة نفسه! فحكمه معبد دلفي القديمة ، التي كان يرددها الفيلسوف الإغريقي سقراط"اعرف نفسك" هي المهمة الأولي للإنسان في هذا العالم . فأي شئ آخر يمكن للإنسان أن يعرفه أو لا يعرفه . أما حقيقة نفسه وخباياها الدفينة ، فهي الأجدر والأولي بالبحث والتنقيب . إذ أن أي شئ يعلمه من يجهل ذاته؟! وأي شئ يجهله من يعلم نفسه؟! وربما كان ابرز الأخطاء الشائعة لدي معظم الناس تصورهم بان طبيعتهم أمرا جامدا صلبا غير قابل للتغيير أو الإصلاح ! وهذا وهم كبير فالإنسان كائن مرن ،قابل للتشكل والتطور، ونفسه قابله للتطهير والتهذيب من خلال عمل شاق وجهد حقيقي للتخلص من عيوب النفس وأمراضها . فمثلا تجد من يقول"أنا عصبي أو أنا كذا أو كذا!!!"بكل بساطة وكأنها حقيقة كونيه غير قابله للتغيير، بينما الحقيقة انه اختار الأسهل، وهو الاحتفاظ بعيوبه كما هي !لان عملية التهذيب والتقويم تحتاج إلي الصبر والإرادة القوية، فالإنسان الكامل هو من يجاهد نفسه فيما اعتبره البعض الجهاد الأكبر في مقابل الجهاد الأصغر فيما نسب كحديث إلي الرسول صلي الله عليه وسلم.
بقلم أ/علي حامد الرشدي
10





الأنشطة المدرسية لها دور كبير في تكوين الشخصية المتكاملة



لم يعد التحصيل العلمي قاصر على المواد الدراسية فقط هو الهدف الاساسى من العملية التعليمية ، بل إن تنمية الجوانب المهارية لدى الطلاب وممارسة الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية والعلمية وغيرها من أوجه النشاط المختلفة أساسا لا بد منه في تنشئة الطلاب وتكوين اتجاهاتهم وشخصياتهم .من هنا كان لابد من الوقوف على مدى تنفيذ تلك الأنشطة في المدارس ومدى وعى الطلاب والمدرسين بأهميتها .
حيث يشير الأستاذ محمد غريب الاخصائى الاجتماعي بمدرسة السواقي الإعدادية على أهمية التربية الاجتماعية كفرع من الأنشطة المدرسية، ويقول إن التربية في المعنى العام هي النماء والزيادة والتربية الاجتماعية تعنى النماء والزيادة في النواحي الايجابية في حياة الطلاب والقضاء على النواحي السلبية إن وجدت ،فالتربية الاجتماعية بالمدارس لها أهداف جليلة وعظيمة إذا ما تم أداء التربية الاجتماعية على الوجه الأفضل فتصل بذلك إلى تحقيق هذه الأهداف بكفاءة ودقة وهذه الأهداف هي :
- توثيق الصلة بين الطالب وزملائه ومعلميه .
- تنمية روح الولاء والانتماء للمجتمع والتعود على تحمل المسئولية
- التحلي بالسلوك الديني والاجتماعي واستثمار وقت الفراغ فيما هو مفيد .
- رعاية الموهوبين ومتابعتهم
- رعاية المتأخرين دراسيا
- متابعة بعض الحالات الفردية

ومن اجل تحقيق هذه الأهداف لا بد من علاج هذه السلبيات المتمثلة في :
- ضعف الإعداد المهني لبعض الأخصائيين الاجتماعيين
- وجود إعداد مهني جيد ولكن لا يوجد تطبيق واقعي لذلك في المجال العملي
- مدى درجة فهم الإدارة المدرسية وتعاونها مع الأخصائيين الاجتماعيين
- مدى فهم هيئة التدريس والعاملين بالتربية والتعليم لطبيعة عمل الأخصائيين الاجتماعيين
- عدم تفهم ولى الأمر وكذلك الطلاب لعمل الأخصائيين الاجتماعيين
- وجود بعض القوانين التي لا تتناسب مع التطورات والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع وخاصة قوانين المصروفات مقابل الخدمات
-عدم التنسيق بين البرامج والقطاعات المختلفة.
وفي نفس السياق تشير الأستاذة جيهان عبد العاطى ، أخصائية أول التربية المسرحية على أهمية التربية المسرحية والمسرح المدرسي ذلك المكان الصغير داخل فناء المدرسة ، حيث يساعد طلاب المدرسة على إعداد وكتابة المسرحيات لكي تتاح لهم فرصة الإبداع و العمل الجماعي الذي يبلور شخصياتهم، فالمسرح عملية تربوية تؤدى إلى تغيير سلوك الطالب فتجعله يتذوق الجيد والجميل ويستحسنه ويدرك القبح والعيب ويرفضه ،وكذلك فالمسرح المدرسي يعود الطالب على سلامة النطق باللغة العربية.
إلا أنها ذكرت بأنه يوجد عدد من الصعوبات تعوق المسرح المدرسي عن القيام بدوره ، منها عدم وجود حصة خاصة بالتربية المسرحية ، وعدم وجود مكان خاص لإتمام النشاط المسرحي المدرسي ، وكذلك ضعف الميزانية الخاصة بممارسة النشاط المسرحي داخل المدرسة، وأيضا عدم وجود كتاب مدرسي للتربية المسرحية يؤخذ منه موضوعات وأفكار المسابقات الخاصة بهذا المجال .
ويضيف الأستاذ علي حامد الأخصائي النفسي قائلا بداية لابد أن نعرف بإيجاز ما هي التربية النفسية كأحدي الأنشطة المدرسية ، فهذه الخدمة أقدمت عليها وزارة التربية والتعليم بالقرار الوزاري رقم 142 في 5/5/1990 وذلك لتقديم الرعاية النفسية للأطفال والشباب ، بالإضافة إلى تنمية إمكانيات وقدرات الطلاب وإكسابهم المهارات السلوكية والعمل على الوقاية من الوقوع في المشكلات السلوكية للوقاية من الاضطرابات النفسية ، وكذلك تقديم الاستشارة النفسية والإرشاد النفسي
ولكن هذا المجال ما زال غريبا في المؤسسة التعليمية حيث يكتنفه بعض الصعوبات ، حيث نلاحظ انه من أهم ادوار الاخصائى النفسي هو إجراء البحوث العلمية ، وهذا يتطلب تطبيق أدوات القياس النفسي والتربوي ، وهذه الأدوات غير متوفرة . أيضا تبرز مشكلة عدم وجود ميزانية واضحة تكون تحت تصرف الاخصائى النفسي حيث انه يعمل من خلال القرار 329 من مجلس الآباء والمعلمين . ويقوم الاخصائى بوضع خطط للتعليم العلاجي للقضاء على العديد من المشكلات مثل صعوبات التعلم ، وهذا يحتاج إلى أدوات لتشخيص ذوى صعوبات التعلم وهذه الأدوات غير متوفرة. هذا بالإضافة إلى عدم وجود حصص أساسية للاخصائى النفسي يستطيع من خلالها بناء علاقات مع الطلاب وزيادة الاحتكاك بهم والتقرب إليهم وملاحظتهم عن قرب .







تطوير التعليم
بقلم أ/سعيد حسيني شاهين
مدير المدرسة


لقد كثر الحديث عن تطوير التعليم في السنوات الماضية ، وقد نالت تركيز شديد من جهات متعددة ، ولنا رأى في هذا التطوير .

فالتعليم ولا شك هو رأس الأمر ، فالدولة العصرية لا تقوم إلا على أساس التعليم القائم على مبادئ سليمة .كما أن هناك العديد من المشكلات في الحقل التعليمي ، وقد جاءت المعايير القومية لتعالج تلك المشكلات في سبيل تطوير التعليم . وتتمثل هذه المعايير في :
المدرسة الفعالة ، وارى أن المدرسة الفعالة تعنى كل مدخلات العملية التعليمية ، وقد تحدث عنها الجميع ، المعلم ، الإدارة المدرسية المتميزة ، التلميذ ، المشاركة المجتمعية ، وكذلك وثيقة معايير المنهج وارى أن أهم مشكلة تواجه التعليم في مصر هي مشكلة التعامل مع الدرجات < المجموع > كأساس لتوزيع الطلاب بعد الإعدادية أو الثانوية ، و من وجهة نظري انه في سبيل حل هذه المشكلة ، لابد أن يتم تفعيل دور القدرات والميول والرغبات لدى الطلاب وكذلك ربط التعليم بالوزارات المختلفة ، وهذا يحدث في المدرسة الإعدادية الرياضية العسكرية حيث يلتحق الطلاب بناء على رغباتهم، وبعد إجراء الكشوف اللازمة ، وينتقل الطلاب للمدرسة الثانوية العسكرية ثم إلى الكليات العسكرية ، فلماذا لا يتم تفعيل ذلك ؟ ، فمثلا الطالب ذو القدرة والموهبة الرياضية يلتحق بمدرسة ثانوية رياضية ومنها إلى معاهد وكليات رياضية تكون تابعة لوزارة الشباب وبإشراف وزارة التربية والتعليم ، وكذلك الموهبة اليدوية ، حيث ينتقل الطالب إلى مدرسة ثانوية صناعية ومنها إلى معاهد وكليات الصناعة والهندسة وتكون تابعة لوزارة الصناعة وبإشراف وزارة التربية والتعليم ، فيجب أن يتم تقسيم الثانوية العامة إلى أقسام ،كل قسم يتبع وزارة معينة تحت إشراف التربية والتعليم وفقا لقدرات الطالب وميوله وليس وفقا لمجموعه ، وبذلك توفر كل وزارة الوظائف التي تخص المتعلمين لديها ، وهذا يقلل إلى حد كبير من العقد الناتجة عن الثانوية العامة .


وللموضوع بقية



13

حروف مدببه بقلم أ/علي حامد الرشدي

حالة التعليم في مصر...........إلي أين؟

أول ما نبدأ القول نتفاءل أولا، ونتعشم خيرا في مستقبلنا ولنبدأ بطرح الأسئلة القريبة من أزمة التعليم في مصر من قبيل كيف تحسن أداء المدرس، من هو المدرس، ماهي مشكلات المدرس، ما هو مستوي أداء المدرس، ماهي درجة رضاه عن عملة،كيف نحسن مستواه العلمي، كيف نحافظ علي الوقت في الحصة، ما هو دور التلميذ في الفصل ،ما هي مشكلات التلاميذ مع المدرسين، ماهي حقيقة الدروس الخصوصية هل هي ضرورية فعلا ومن الذي يشجع عليها، وهل يمكن تجنبها أو القضاء عليها، هل نحن في حاجة إلي مدارس جديدة هل المدارس الموجودة في حاجة إلي الإصلاح وأي نوع من الإصلاح ، ماهي عيوب العملية التعليمية هل هي عيوب مدرس أو عيوب أسرية ، وهل يمكن علاج هذه العيوب من الذي يعالج كيف يعالج متي يعالج أين يعالج هذه العيوب....؟ثم هناك أسئلة كثيرة عن المناهج وهل هي مناسبة وما عيوبها ، والكتاب المدرسي هل هو مناسب ، هل ينبغي تعديلة أو تغييرة، وهل له ضرورة أصلا...والأنشطة التعليمية الصفية واللاصفية ، ما أهميتها وما هي مفرداتها ومن يقدمها وكيف تقدم ومتي تقدم.وماذا عن التقويم والامتحانات هل النظام الحالي مناسب، أم به عيوب وما هي هذه العيوب وكيف نعالجها....هناك العديد من المحاور التي تتطلب أسئلة والحصول علي إجابات لها من أكثر من مصدر وتصنف هذه الإجابات وتوضع بعد ذلك استراتيجية للتعليم وخطط مجدولة اقتصاديا وزمنيا.طبعا من الممكن لمن يقرأ هذا الكلام أن يصاب بالإحباط ، خاصة وان الإجابات سلبية علي معظم الأسئلة .
جوهر المشكلة
إذا أردنا أن نلخص تلك المشكلة تلخيصا غير مخل فسوف نجمل ذلك فيما يلي:
1-توجد مشكلة في إعداد المدرس الذي يقوم بالتدريس حاليا محتاج إلي مهارات وانضباط في الأداء التدريسي وفي زيادة حصيلته العلمية وفي كفاءته الاجتماعية هذا بالإضافة إلي منعه منعا باتا من ممارسة الدروس الخصوصية والبحث عن وسيلة لتعويضه ماليا، وإلا فعلية أن يستقيل ويعمل بالدروس الخصوصية فقط.
2-لدينا مشكلة إدارة مؤسسية سواء المدارس أو المعاهد والجامعات لان التسيب بلغ مداه ، فلا دروس منتظمة ولا التزام بلوائح وقوانين أو نظم، وهو الأمر الواضح لكل من يبصر ويري وعلي عينك يا تاجر. ولابد من الحزم والحسم في إدارة شئون التدريس والالتزام الصارم بالمواعيد سواء للمدرس أو الطالب.
3-ضرورة أن تبدأ الدراسة في مواعيد ثابتة بشكل جاد وان ينتهي في مواعيد ثابتة وشكل جاد مع ترحيل جميع الأجازات التي تأتي في وسط الأسبوع ماعدا العيدين إما إلي نهاية الأسبوع أو بدايته وهو الأمر المعمول به في معظم دول العالم حتى لا يتفتت الأسبوع ويضيع من أوله وآخرة.

14
بأقلامهم
جائزة نوبل
هل سمعت عن هذه الجائزة ؟ هل تعلم شيئا عن صاحب هذه الجائزة ؟ تعال لتتعرف معنا علي نوبل وجائزته . كان نوبل عالما من السويد وقد اخترع الديناميت ،ولكن تم استخدام هذا الديناميت في الحروب فحزن نوبل حزنا شديدا علي ذلك ، وكان لدي نوبل أموالا كثيرة فأودعها بأحد البنوك بالسويد وأوصي بان يكون العائد من هذه الأموال يتم منحه كجائزة سنوية لمن يقوم بتقديم عمل مفيد للناس يؤثر بالإيجاب في حياتهم وقد توفي نوبل عام 1896 ومازالت هذه الجائزة مستمرة حتى الآن وتمنح لمن يستحقها دون النظر إلي الدين أو الجنس الأهم هو عمل مفيد للبشرية . وقد حصل عليها عظماء من مصر هل تعرف من هم ؟ بقلم: هناء السيد احمد عزب الصف الأول الإعدادي
التدخين
يعتبر التدخين هو السبب الرئيسي لحالات الوفاة المبكرة في الدول النامية حيث أصبح التدخين يمثل عبئا كبيرا علي الأنظمة الصحية في هذه البلاد، وتقول بعض الإحصائيات في تقارير المنظمة الدولية للصحية العالمية نشرت مؤخرا أن أكثر من 2,5 مليون شخص يموتون كل عام في الدول النامية وحدها بسبب أمراض ذات صلة وثيقة بالتدخين وهو الرقم نفسه المسجل في دول العالم المتقدم. وخلال 20عام سيرتفع هذا العدد إلي 7ملايين شخص يموتون في السنة بسبب التبغ
بقلم: ميار علي عبدالحميد
الصف الأول الإعدادي
اللاعب الإنسان
هل تعرفه ؟ انه اللاعب الخجول المتواضع محمد محمد محمد ابوتريكه نجم النادي الأهلي والمنتخب المصري أمل ملايين الجماهير في أي مبارة يلعبها ،أيضا هو إنسان يعمل في صمت ليساعد الفقراء وله الكثير من المواقف خاصة في رفعه للفانلة ومكتوب تحتها تضامنا مع غزة.
نشا ابوتريكة (28سنة)في أسرة متوسطة الحال بقرية ناهيا بالجيزة وهو متزوج ولديه ولدين. وبداياته مع الملاعب كانت في نادي الترسانة ثم انتقل للنادي الأهلي عام2003
بقلم : هويدا علي أبو النجا
الصف الأول الإعدادي
الكذب وأنواعه
هناك أنواع عديدة من الكذب منها:
1-الكذب الخيالي
2-الكذب الانتقامي
3-الكذب الوقائي
4-الكذب المرضي
ولكن هل يمكن علاج الكذب ؟ نعم يمكن فالكذب سلوك مكتسب فهو لا ينشا مع الإنسان إنما يتعلمه ويكتسبه ومن هنا لابد للوالدين من الاعتناء بتربية أطفالهم علي الصدق والجد والعمل علي علاج الكذب حتى لا يكبر معهم فيصبح جزءا من سلوكهم يصعب عليهم التخلي عنه أو تركه.
بقلم: منار علي أبو النجا
الصف الأول الإعدادي

15


واحة الإبداع

قصة قصيرة

العمة بطة
قامت العمة بطة من نومها قائلة:غدا عيد ميلادي والواجب أن احتفل به احتفالا لائقا، فذهبت العمة بطة إلي مكتبها تكتب بطاقات الدعوة إلي أصحابها:الدجاجة الحمراء والوزة البيضاء والأرنب "ميشو" وزوجته وابنته الصغيرة البطة البيضاء.
وفي اليوم التالي قامت العمة بطة من نومها نشيطة تنظف البيت وترتبه وتعده لاستقبال مدعويها،انتظرت العمة بطة ساعة وساعة أخري فقلقت العمة بطة وقامت لتراقب الطريق ثم مضت ساعة أخري ولم يحضر احد فحزنت العمة بطة وجلست ساهمة فضيوفها لم يحضروا مع أنها كثيرا ما جاملتهم ولم تتأخر في تلبية أي دعوة إليهم.
وبعد قليل انتبهت العمة بطة لتفتح الباب فرات الأرنب "ميشو"ففرحت العمة بطة وسألته عن سبب تأخيره وقالت له:لماذا تأخرت؟ولما لم يحضر احد من أصحابي ولم يلبوا دعوتي؟ استعجب الأرنب "ميشو" وقال لها:إنني لم أتلقي منك أي دعوة،فاستغربت العمة بطة وذهبت إلي مكتبها فوجدت بطاقات الدعوة مازالت علي المكتب فقالت :ما أكثر ما انسي فقد نسيت أن أرسل بطاقات
الدعوة إليكم والي أصحابي ،فقال لها الأرنب "ميشو" لا تقلقي فسوف
أوصل البطاقات إليهم جميعا وأعود بهم جميعا لنحتفل بهذه المناسبة
السعيدة ففرحت العمة بطة وقامت لترتب البيت وتنظفه. ولم يمضي وقت
طويل حتى وصل أصحاب العمة بطة وهم الدجاجة الحمراء والوزة البيضاء والأرنب "ميشو" وزوجته وابنته الصغيرة البطة الرمادية وجلس الجميع يتسامرون حول كثرة نسيان العمة بطة.
وبعد قليل التفتت البطة الرمادية الصغيرة إلي العمة بطة قائله لها : اياكي يا عمتي أن تنسي الكعكة الكبيرة فاني أكاد أموت جوعا.
بقلم:دعاء محمد محمد هاشم
الصف الأول الإعدادي


















16

منوعات طبية


مرض أنفلونزا الطيور H5N1

الطالب / محمد إبراهيم محمد كمال

اجتاح مرض أنفلونزا الطيور اغلب دول عالم في الآونة الأخيرة مما أدى لإصابة مئات الأشخاص بتا وموت العديد منهم ، فقد رأينا انه من الواجب تنال هذا المرض من حيث تعريفه وأعراضه وكيفية الوقاية والعلاج منه
في البداية ، نتعرض لتعريف أنفلونزا الطيور H5N1 فهي واحدة من مجموعة أنفلونزا A حيث أن فيروس أنفلونزا الطيور الذي يعرف ب H5N1 المسبب للمرض قد اكتشف وتم عزله من الطيور في جنوب إفريقيا سنة 1961 وهو منتشر بين الطيور في جميع أنحاء العالم لأنه شديد العدوى بين الطيور وقد يكون مميتا ، ويطلق عليها اسم " فيروس أنفلونزا افيان " أو فيروس أنفلونزا الدجاج وقد اكتسب فيروس افيان هذه التسمية لان الدجاج هو أكثر أنواع الطيور الحاضنة لهذا الفيروس .
أما من حيث أعراضه وآثاره ، ففي ربيع عام 1918 حيث كان في مناطق كثيرة من العالم يعانون من الأنفلونزا الأسبانية كانت أعراض المرض تظهر على شكل ارتفاع في درجة الحرارة والتهاب الحنجرة وصداع وفقدان الشهية. وتنقسم أعراض أنفلونزا الطيور إلى نوعين :
أولا : أعراض أنفلونزا الطيور في الدواجن :
أعراض تنفسية من سعال وعطس وسوائل تنفسية مع تدمع ونزف قد يوجد إسهال وأديما <ماء تحت الجلد >في الرأس
ثانيا : أعراض أنفلونزا الطيور في الإنسان يعتبر العاملون في مزارع الطيور والدواجن هم الأكثر
الأك تعرضا للإصابة بهذا المرض وعموما تنتق عدوى أنفلونزا الطيور إلى الإنسان
بطريقتين:
الطريقة المباشرة، وتتم عن طريق استنشاق إفرازات الطيور المصابة . والطريقة الغير مباشرة تتم عن طريق التعامل الغير مباشر كالتعامل مع مخلفات وفضلات الطيور أو استنشاق الهواء الملوث بالفيروس ومن أهم أعراض أنفلونزا الطيور في الإنسان وهى تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا البشرية المعتادة ومنها :
ارتفاع في درجة الحرارة < حمى >
سعال ، التهاب في الحلق ،آلام عضلية ،التهابات رئوية ، التهابات تصيب العيون بالإضافة إلى أمراض خطيرة تصيب الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس الحاد.
وأخيرا نذكر أهم أساليب الوقاية والعلاج من هذا المرض
1- منع محاولات الاستئناس للطيور المهاجرة أو الاتجار فيها
2- ضرورة الحد من الصيد العشوائي للطيور المهاجرة وخاصة المائية
3- عدم الخلط بينها وبين الطيور المنزلية وخاصة المائية المهاجرة
4- التحصين ضد المرض
5- إعطاء المضادات الحيوية في مياه الشرب لقتل البكتريا الثانوية
6- وقف استيراد أية طيور حية من البلاد التي وصل إليها الوباء
جهاز المناعة

يعتبر جهازا لمناعة في الجسم هو الدرع الأساســي لحمايتـــه من الـتـعرض للأمــراض المـعديــــة والمزمنة وأمراض التلوث ..وتشير احدث الدراسات العالمية لضرورة تناول 25 من المكونات الغذائية الطبيعية من فيتامينات ومعادن ودهون وغيرها في الوجبات اليومية
لزيادة كفاءة وقوة جهاز المناعة وتتواجد هذه المكونات في :المنتجات الحيوانية من كبده بقرى وكبدة دجاج واسماك الماكر يل والتونة والسردين ،والخضروات مثل البصل والثوم والجزر والطماطم والسبانخ بالحمص،وكذلك الفواكه والبقول المطبوخة والزيوت وبذورها

الطعام الحار عدو البشرة


أكد خبراء التجميل أن تناول كميات كبيرة من الطعام الحار سواء كان من الشطة أو الفلفل الأسود أو البهارات الحارة مع وجود حالة إمساك يعتبر اكبر عدو للبشرة فيفقدها بريقها ونضارتها ، مشيرين إلى إن مساحيق التجميل لا تكفى لحل هذه المشكلة فتصاب البشرة بالإرهاق وتمتلئ بالحبوب
وينصح الخبراء بتناول طعام صحي ومتوازن واستهلاك الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية وشرب ما يوازى لتر ونصف من الماء يوميا مع الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة فضلا عن عمل أقنعة التجميل الطبيعي كقناع الحليب أو الليمون أو ماء الورد عليه لتغذية وترطيب بشرة الوجه.
الضحك بصوت عال ينقص الوزن

إذا كنت تريد حرق بعض السعرات الحرارية فما عليك سوى الضحك بصوت عال لفترة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة يوميا وهو ما يحرق من 10 إلى 40 سعرا حراريا وهى نفس الكمية التي توجد في قطعة شوكولاتة صغيرة .
وأكد ماسيج باكوفيسكى العالم بكلية طب جامعة فاندر بيلت غى الولايات المتحدة أن اجمالى ما سيفقده
الجسم بسبب الضحك بصوت عال يوميا ما يعادل كيلوجرامين بعد عام وشرح باكوفيسكى أن الذين يضحكون

يرتفع لديهم معدل التمثيل الغذائي بنسبة 20




نصائح فيها ذوق ولياقة
سيدتي

المظهر اللائق لا يعنى بالضرورة أن يكون المظهر فريدا في الأناقة ولكن معناه ارتداء الزى المناسب للوقت المناسب مع المحافظة على البساطة وحسن الذوق والألوان وطريقة التفصيل
كما أن الضيق والكآبة ينعكسان على شخصية الإنسان فلا تحاولين مقابلة الأصدقاء والأقارب وأنت في حالة ضيق ، و تجنبي الأكل في الطريق العام تصرفات لا تنجم عن لياقة أو ذوق.



رشاقة آه... نحافة لا


ما أكثر مساحيق التجميل وما أسهل إجراء عمليات النيولوك ، لكن ما أصعب الحفاظ على حيويتنا ورشاقتنا ! تلك الحيوية وتلك الرشاقة اللتان لا تستطيع أدوات الجراح ولا مساحيق خبراء التجميل منحهما للمرأة ..والعلاقة بين الرشاقة والنحافة علاقة ملتبسة لدى البعض الذين يظنون انه كلما صرت <عصاية > كنت رشيقة وذات حيوية ونشاط ..لكن الحقيقة غير ذلك
يقول خبير التغذية عزت رزق الله : حينما يقل وزن الجسم 15% أو أكثر عن الوزن المثالي نستطيع أن نطلق عليه لفظ نحيف وهناك نوعان للنحافة :

• النوع الأول : النحافة البسيطة وفيها تكون عضلات الجسم في حالة لا باس بها ومقاومة الأمراض عادية والحالة العصبية متزنة وقوة التحمل جيدة .

• والنوع الثاني : النحافة الزائدة وهى عادة تكون مصحوبة بسوء التغذية وضعف العضلات ويكون الشخص قليل التحمل عصبيا وجسديا .

• ومعظم الذين يعانون من النحافة الزائدة يشكون اضطرابات هضمية .

ولكن ما هي أسباب النحافة ؟
هناك أسباب عديدة للنحافة كما يقول الدكتور إيهاب حسن نشأت أستاذ الجهاز الهضمي بكلية طب عين شمس منها :
• وجود اضطرابات بالجهاز الهضمي .
• وجود زيادة في نشاط الغدة الدرقية .
• فقد الشهية مثلما يحدث في بعض الأمراض النفسية والعصبية .
• كثرة التدخين وتناول المشروبات الكحولية.
• وجود أمراض مثل الحميات والأورام الخبيثة والإصابة بالطفيليات .
• ممارسة تمرينات رياضية شاقة مع عدم كفاية الغذاء.

أما روشتة علاج النحافة كما يحددها د. إيهاب فهمي :
• مراعاة زيادة السعرات بمقدار 50 – 70 % عن المطلوب لمن هم في سنك
• تناول كميات كافية من الأطعمة المختلفة
تناول كمية من البروتين تتراوح
بين 100 و 120 جم يوميا على أن تكون ذا قيمة عالية مثل ا للحوم والبيض والألبان ومنتجاتها
• الاهتمام بان يحوى غذاؤك على المواد الكربوهيدراتية بحيث تعطيك 50 % من السعرات الكلية
• عدم إهمال المواد الدهنية لأنها غنية بالسعرات الحرارية
• الحرص على تناول اللبن دائما وأيضا عصير البرتقال والخضروات الورقية لأهميتها في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها
• الراحة مهمة جدا لذلك يجب الحصول على فترة راحة لمدة ساعتين على الأقل في منتصف النهار.
• التمرينات الرياضية مفيدة جدا للعضلات على آن تكون غير شاقة.
• إذا كانت النحافة ناتجة عن مرض فالحل يكون بعلاج المرض أولا ثم اخذ العلاج المناسب



الاختناق أثناء النوم يؤدى للازمات القلبية
حذرت دراسة من ظاهرة الاختناق أثناء النوم التي يعانى منها بعض الأشخاص قد تعرضهم للإصابة بالأزمات القلبية وفى بعض الأحيان الموت فقد أجريت هذه الدراسة على نحو 1022 شخص يعانون من هذه الظاهرة، ويذكر أن 4 % من الأمريكيين الذين يعانون من هذه الظاهرة يواجهون شعور بالتعب
والإرهاق على مدار اليوم الناجم عن عدم حصولهم على قسط كاف من النوم والراحة .




طب الأعشاب

العودة إلى الفطرة والى الطبيعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى والتي لم تمتد إليها يد الإنسان بالتغيير أو بالتلويث لم تعد صحيحة أو نزوة يقدم عليها الإنسان فترة من الزمن ، ثم لم يلبث بعد قليل إلى

أن يقلع عنها إلى غيرها وإنما أصبحت الآن ضرورة حياتية ، فالهواء الملوث والأطعمة التي أفسدتها الكيماويات والأدوية التي لا يخلو أكثرها من أضرار جانبية تفوق أحيانا النفع المرجو منه . وهذه كلها عوامل أملت على الإنسان أن يعود إلى الطب القديم وان يبحث ويتقصى عن الطب الشعبي، وان يجوب الصحراء والبقاع ليتتبع الأدوية الطبيعية من أعشاب ونباتات ، والتي استعملها الأجداد ، فتمتعوا بالصحة والعافية والعمر المديد ، ولا ننسى قول < ابوقراط > الطبيب اليوناني الشهير : " ليكن غذاؤك دواؤك ، وعالجوا كل مريض بنباتات أرضه ، فهي اجلب لشفائه"
وهل يجهل احد النباتات العظيمة التي ألفناها في بيوتنا ؟ ، مثل التيليو وأثره العميق في علاج السعال ، والعرق سوس ، وتأثيره الساحر في علاج قرحة المعدة ، والحلبة المخلوطة بالشيح كأحسن علاج للقولون العصبي وغيرها من الأعشاب والنباتات التي لها اثر السحر في علاج الأمراض ودفع الأضرار .
بعض الأعشاب والنباتات الطبية المعروفة :
• جوز الطيب

وهى تخرج من شجرة كبيرة دائمة الخضرة من فصيلة الجو زيات ، توجد في جزر الهند وسيلان والملايو، والثمرة فاتنة جميلة مزخرفة ذات شكل بديع يلفت الأنظار ، وحين تنضج تماما تتفتح الأغشية ، وتظهر البذور البنية البراقة مغطاة بغشاء احمر فاقع متفرع ، وتبدو النواة داخل البذرة ، هي التي تسم جوز الطيب ، وقد ذكر الأطباء القدامى فوائد كثيرة لجوز الطيب منها ما قاله ابن سينا في القانون < ينقى النمش ، يطيب النكهة ، ينفع من سيل العين ويقويها ، ويقوى المعدة والكبد والطحال >

• جوز الهند
ويسمى أيضا نار جيل ، وهو ثمار شجر ، كالنخل من غير فرق ، ويكثر
نبات جوز الهند في بلاد الهند وسيلان وأمريكا الاستوائية ، وهو نخل غير شائك يصل طول الواحدة إلى 25 مترا
، وتعطى الشجرة الواحدة 30-35
جوزة في العام . هذا ويشكل زيت جوز الهند مستحلبا لطيفا جدا يجعل
إفراز المرارة والبنكرياس هاضما جدا

حبة البركة :
وهى نبتة عشبية تزرع لحبها وزهرها ، ومن أسمائها : شونير ، والحبة السوداء ، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم ، وأوصى بتا ، فقد ثبت في الصحيحين عن أبى هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " عليكم بهذه الحبة السوداء السام " والسام هو الموت .
وهذه الحبة كثيرة المنافع ، وقد أدرك ذلك قدماء الأطباء ، فأطنبوا سرد فوائدها ، وتستعمل هذه الحبة السوداء كالتوابل ، في تجهيز بعض أنواع الأطعمة ، كما أنها تستخدم في صناعة المفتقة لراغبى السمنة ، ويستخرج من البذور زيت يوضع منه بعض النقط على القهوة كمهدئ للأعصاب ، ويفيد السعال والنزلات الصدرية ، وينبه الهضم ، ويدر اللعاب والبول والطمث ، ويطرد الرياح والنفخ .



تناول فيتامين " سي "... له أصول

أوصى مجلس إدارة الغذاء والتغذية بالأكاديمية الوطنية للعلوم بالولايات المتحدة بضرورة رفع الحد المسموح به من فيتامين c يوميا من 60 ملليجراما إلى ما بين 100 و 200 ملليجرام بعد أن أثبتت الأبحاث الأخيرة أن جسم الإنسان قادر على امتصاص كمية اكبر من هذا الفيتامين تصل إلى 200 ملليجرام يوميا ، لكن ماذا عن الجرعات الأكبر ؟ يقول المسئولون في معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أن الدراسات الأخيرة أشارت إلى أن الناس الذين تناولوا فيتامين "سي " بمقدار 200 ملليجرام أو أكثر يوميا من الفواكه والخضروات ، انخفضت لديهم احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان ، وهذا يعنى أن أنواع الفواكه والخضروات بالإضافة إلى محتوياتها من فيتامين سي تساعد على خفض نسب الإصابة بالسرطان ، وهذه النتيجة تؤيد الفكرة الصحية القائلة بضرورة تناول المزيد من الخضروات والفواكه ، ويستحسن إلا تقل عن 5 حصص غذائية في اليوم مع الاعتماد فقط على جرعات إضافية من هذا الفيتامين .


إعداد : أ / عبد العزيز عطية حافظ مدرس علوم
أ / عبير الشربينى مدرس اقتصاد منزلي
أ / شادية محمد عبد الفتاح مدرس اقتصاد منزلي
الطالب / محمد إبراهيم الصف الأول الثانوي









22
مواقف نبوية تربوية


إعداد : أ / أسماء السيد
مدرس حاسب آلي

عن انس عن النبي صلي الله عليه وسلم قال يسروا ولا تعسروا وبشروا ولاتنفروا0هذا أسلوب تربوي نبوي قال فيه الحافظ في الشرح لما كانت النذارة وهي الأخبار بالشر في ابتداء التعليم يوجب النفر قوبلت بالبشارة بالتنفير وتعليم العلم ينبغي أن يكون بالتدريج لان الشي إذا كان في ابتدائه سهلا حبب إلي من يدخل فيه وتلقاه بانبساط وكان عاقبته غالبا الازدياد
الفوائد التربوية:
1-علي المعلم تجنب الألفاظ القبيحة
الجارحة للطالب مما يضعف الإقبال علي العلم في نفسه .
2-تشجيع الطلاب علي الجواب وتعزيز الإجابة الصحيحة والثناء علي قائلها .
3-إعطاء الطلاب المعلومات المناسبة من حيث الكم والكيف .
4-الاهتمام بالضعفاء ومراعاة إفهامهم .
-عن عبد الله بن مسعود قال النبي صلي الله عليه وسلم لا حسد إلا في اثنتين رجل أتاه الله مالا فسلط علي هلكته في الحق ورجل أتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها . هذا أسلوب تربوي نبوي بوب البخاري بقوله باب
الاغتباط في العلم والحكمة .
الفوائد التربوية:
1-غرس روح التنافس الشريف بين الطلاب .
2-تشجيع الطلاب علي الازدياد من العلم وان فيه العزة والسيادة.
3-علي المعلم توجيه أخلاق الطلاب وسلوكهم والعناية بالناحية الوجدانية .

-عن عائشة قالت :قال النبي صلي الله عليه وسلم :يا عائشة لولا قومك حديث عهدهم بكفر لنقضت الكعبة فجعل لها بابين :باب يدخل منه الناس وباب يخرجون منه .هذا أسلوب تربوي نبوي بوب له البخاري بقوله باب من ترك بعد الاختيار مخافة أن يقصد فهم بعض الناس عنه فيقعوا في اشد منه.
الفوائد التربوية:
1-مخاطبة المعلم للطلاب بما يناسب إدراكهم .
2- مراعاة الفروق الفردية عند الطلاب


23


طـــــــــــــيب القلــــــــــوب
نور الحبيب أنار الدروب ونفحات تطيب بها القلوب وتمتلئ الدنيا والوجود بنور البهاء والأخلاق . فعندما تحل علي القلوب هذه المعايشات وليس الذكريات لأننا لا نتذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم لأنه يعيش معنا بأخلاقه ونوره في القلوب فكيف تعيش مع رسول الله صلي الله عليه وسلم ؟إن هذه المعايشة تكون بالحب والقدوة وليس بالكلام والأكل والشرب ولكن بالعمل والسنة فهل حبنا لرسول الله حب أقوال أم أفعال؟ فان كان الأول فما أحببته لأنك لست معايش لسنته، أما إن كان الثاني فقد فزت بالقدوة الصالحة فأين أنت من رسول الله صلي الله علية وسلم؟نحن نحب رسول الله زعما ولكن عندما تدخل إلي الأفعال تجد الالسنة تصدح بكلمات الحب والتعظيم بلا أعمال فان كنت تزعم حبه بعملك فأين أنت من رسول الله؟ .سأدع لك الاجابه حتى تنطلق من قلبك نفحات الإيمان وطيب القلوب بحبك لرسول الله صلي الله عليه وسلم.
بقلم أ/السيد عثمان
مدرس لغة عربية

اليتيم الذي أدبه ربه
ولد النبي صلي الله عليه وسلم يتيما فآواه الله ونشا دون أب يرعاه فأدبه الله فعلم البشرية وأضاء بنور رسالته الأرض بعد ظلمتها وتآلفت القلوب بعد تفرقها ، ولكن ما الحكمة من يتمه صلي الله عليه وسلم ، ذكر بعض العلماء أن الله عز وجل أراد ألا يكون هناك سبيل لأحد أن يثير الشك حول النبي صلي الله عليه وسلم وحول رسالته فقد يقول البعض أن محمد صلي الله عليه وسلم تأثر بتربية أبيه أو جده وان دعوته ورسالته نتيجة لهذه التربية أو انه أراد ل

الأستاذ علي حامد الرشدي
المدير العام للمنتدي

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

http://psychology.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى